Sunday, January 27, 2008

أين حقي

محمد صالح بحر العلوم .. أحد أشهر شعراء واعلام العراق في ثلاثينيات القرن الماضي .. رغم انّه ينحدر من عائلة معروفة بتخريج علماء دين .. الا ان كثيرين يعتقدون انه كان محسوبا على الحزب الشيوعي .. حيث كان ناشطا في القاء القصائد العمالية التي تحمل روح النقد والتذمر على الاوضاع الغير العادلة في المجتمع ..وقد سجن نتيجة تعرضه للحكومة بعدة قصائد
تعد قصيدة أين حقي للشاعر محمد صالح احد أشهر وأروع قصائده على الاطلاق اللتي لاقت استحسان جميع من قراها او سمعها بمن فيهم تلك الطبقة المسحوقة الكادحة التي كان بحر العلوم صوتا لها
باختصار شديد .. من اجمل ما قرأت .. معبرة ومؤثرة وان كانت قديمة :]!


----------


أين حقي ؟


رحت أستفسر من عقلى وهل يدرك عقلى
محنة الكون التى استعصت على العالم قبلى
ألأجل الكون أسعى أنا أم يسعى لأجلى
وإذا كان لكل من فيه حق: أين حقى؟!
(2)
فأجاب العقل فى لهجة شكاك محاذر
أنا فى رأسك محفوف بأنواع المخاطر
تطلب العدل وقانون بنى جنسك جائر
ان يكن عدلا فسله عن لسانى: أين حقى؟!
(3)
أنا ضيعت كما ضيعت جهدا فى هباء
باحثا عن فكرة العدل بكد وعناء
وإذا بالناس ترجو العدل من حكم السماء
وسماء الناس كالناس تنادى: أين حقى ؟!
(4)
أترانى أرتئى ما يرتئيه الناسكونا
وأجارى منطقا يعتبر الشك يقينا
وأقر الوهم فيما يدعيه الوهم دين
افسيعود العلم يدعونى بحق: أين حقى ؟!
(5)
ان أنا أذعنت للخلق وحاولت التعامى
كان شأني شأن من يطلب غيثا من جهام
فنظام الخلق لا يعرف وزنا لنظامى
ونظامى لم يزل يصرخ مثلى: أين حقى؟!
(6)
ما لبعض الناس لايحسب للتفكير فضلا
ومتى ناقشته الرأى تعداك وولى
زاعما ابقاء ما كان على ما كان أولى
من جديد يعرف الواقع منه: أين حقى ؟!
(7)
ليتنى أسطيع بعث الوعى فى بعض الجماجم
لأريح البشر المخدوع من شر البهائم
وأصون الدين عما ينطوى تحت العمائم
من مآس تقتل الحق وتبكى: أين حقى؟!
(8)
يا ذئابا فتكت بالناس آلاف القرون
اتركينى أنا والدين فما أنت ودينى
أمن الله قد استحصلت صكاً فى شؤونى
وكتاب الله فى الجامع يدعو: أين حقى؟!
(9)
أنت فسرت كتاب الله تفسير فساد
واتخذت الدين احبولة لك واصطياد
فتلبست بثوب لم يفصل بسداد
وإذا بالثوب ينشق ويبدو: أين حقى؟!
(10)
بان هذا الثوب مشقوقا لأرباب البصائر
فاستعار القوم ما يستر سوءات السرائر
هو ثوب العنصريات وهذا غير ساتر
وصراخ الأكثريات تعالى: أين حقى؟!
(11)
كيف تبقى الأكثريات ترى هذى المهازل
يكدح الشعب بلا أجر لأفراد قلائل
وملايين الضحايا بين فلاح وعامل
لم يزل يصرعها الظلم ويدعو: أين حقى؟!
(12)
أمن القومية الحقة يشقى الكادحونا
ويعيش الانتهازيون فيها ناعمونا
والجماهير تعانى من أذى الجوع شجونا
والأصولية تستنكر شكوى: أين حقى؟!
(13)
حرروا الأمة ان كنتم دعاة صادقينا
من قيود الجهل تحريرا يصد الطامعينا
وأقيموا الوزن فى تأمين حق العاملينا
ودعوا الكوخ ينادى القصر دوما: أين حقى؟!
(14)
يا قصورا لم تكن الا بسعى الضعفاء
هذه الأكواخ فاضت من دماء البؤساء
وبنوك استحضروا الخمرة من هذى الدماء
فسلى الكأس يجبك الدم فيه: أين حقى ؟!
(15)
حاسبينى ان يكن ثمة ديوان حساب
كيف أهلوك تهادوا بين لهو وشراب
وتناسوا أن شعبا فى شقاء وعذاب
يجذب الحسرة والحسرة تحكى: أين حقى؟!
(16)
كم فتى فى الكوخ أجدى من أمير فى القصور
قوته اليومى لا يزداد عن قرص صغير
ثلثاه من تراب والبقايا من شعير
وبباب الكوخ كلب الشيخ يدعو: أين حقى؟!
(17)
وفتاة لم تجد غير غبار الريح سترا
تخدم الحى ولا تملك من دنياه شبرا
وتود الموت كى تملك بعد الموت قبرا
واذا الحفار فوق القبر يدعو: أين حقى؟!
(18)
ما لهذى وسواها غير ميدان الدعارة
لتبيع العرض فى أرذل أسواق التجارة
وإذا بالدين يرميها ثمانين حجارة
وإذا القاضى هو الجانى ويقضى: أين حقى؟!
(19)
أين كان الدين عنها عندما كانت عفيفة
ومتى قدر حقا لضعيف وضعيفة
ولماذا عدها زانية غير شريفة
الان العرف لا يسمع منها: أين حقى؟!
(20)
كان من واجبه يمنحها عيش كفاف
قبل أن يضطرها تبتاع عيشا بعفاف
ولماذا أغلظ القاضى فيها وهو مناف
للنواميس ولا يسأل منها: أين حقى؟!
(21)
كم زنى القاضى وكم لاط بولدان وحور
واحتسى أوفر كؤوس من أباريق الفجور
أين كان الدين عن اجراء قاضيه الخطير
ولماذا لم يصارحه كسجان: أين حقى؟!
(22)
القاضى الدين تميز على حال الجماعة
أعليه الحكم لا يرى وان يأبى أتباعه
أقضاة الدين أدرى بأساليب الشفاعة
واذا الدين ارتضاها لم يطالب: أين حقى؟!
(23)
برياء ونفاق يخدعون الله جهرا
أين مكر الله ممن ملئوا العالم مكرا
ان صفا الأمر لهم لن يتركوا لله أمرا
وسيبقى الله مثلى مستغيثا: أين حقى؟!
(24)
ليس هذا الدين دين الله بل دين القضاة
لفقوه من أحاديث شياطين الرواة
وادعوا أم من الله نظام الطبقات
ان يكن حقا فقل لى يا الهى: أين حقى؟!
(25)
ليس فى وسعى أن أسكت عن هذى المآسى
وأرى الأعراف والأعراف من دون أسى
بين مغلوط صحيح وصحيح فى التباس
وكلا العرفين لا يفهم منه: أين حقى؟!
(26)
خطأ شاع فكان العرف من هذا الشياع
وصواب حكم العرف عليه بالضياع
وسواد الشعب مأخوذ بخبث وخداع
لقطيع يلحق الذئب وينعى: اين حقى؟!
(27)
ليس هذا الذنب ذنب الشعب بل ذنب الولاة
وجهوا الأمة توجيه فناء لا حياة
وتواصوا قبل أن تفنى بنهب التركات
واذا الحراس للبيت لصوص: أين حقى؟!
(28)
دولة يؤجر فيها كل أفاك عنيد
أجره لا عن جهود بل لتعطيل الجهود
لم يواجه نعمة الأمة الا بالجحود
واذا النعمة تغلى فى حشاه: أين حقى؟!
(29)
من فقير الشعب بالقوة تستوفى الضرائب
وهو لم يظفر بحق ويؤدى ألف واجب
فعليه الغرم والغنم لسراق المناصب
أيسمى مجرما ان صاح فيهم: اين حقى؟!
(30)
من حفاة الشعب والعارين تأليف الجنود
ليكونوا فى اندلاع الحرب أخشاب وقود
وسراة الشعب لاهون بأقداح وغيد
وجمال الغيد يستوجب منهم: أين حقى؟!
(31)
عائشا عيشة رهط لم يفكر بسواه
همه أن ينهب المال لاشباع هواه
أين من يفتح تحقيقا يرى عما جناه
ويريه بانتقام الشعب جهراً: أين حقى؟!
(32)
أيها العمال هبوا وارفعوا هذى البراقع
عن وجوه ما بها غير سحاب ومصانع
واصرفوها عن عيوب عميت عن كل دافع
وترانى صادقا عنها بقولى: أين حقى؟!
(33)
أيها العمال أين العدل من هذى الشرايع
أنتم الساعون والنفع لأرباب المصانع
وسعاة الناس أولى الناس فى نيل المنافع
فليطالب كل ذى حق بوعى: أين حقى؟!
(34)
كيف يقوى المال أن يوجد فى غير جهود
أين كان النقد لولا جهد صناع النقود
ومتى يقدر أن يخلق طيرا من حديد
فلهذا الجهد أن يدعو جهرا: أين حقى؟!
(35)
أين كان المال قبل الجهد أو قبل الطبيعة
وهما قد سبقاها فى غابر العهد شروعه
واذا بالمال لا يذكر للعهد صنيعة
وإذا بالجهد يستجدى صهبانا: أين حقى؟!
(36)
لم يؤثر بيقينى ما أقاسى من شجون
فشجونى هى من أسباب تثبيت يقينى
ولتكن دنياى ما بين اعتقال وسجون
وليكن آخر أنفاسى منها: أين حقى ؟!



-------------------------




رونالدو .. هم وزنك زايد .. وهم لياقتك طايحة .. وهم تشيش بعد بدبي؟

Sunday, January 20, 2008

النصائح الكافية .. لمن يبرئ يزيد بن معاوية


لقد سائني في الفترة الاخيرة استغلال غير واحد من الاخوة المدوّنين مناسبة عاشوراء للهجوم الصريح والمباشر على معتقدات الغير والتشنيع عليهم ..حاملين على عاتقهم هم هداية الناس الى الدين السوي ، تائقين الى تحويل المدونات الى ساحة مناظراتية لممارسة فنون الاقتتال الطائفي .. ولا اتعجب امانة من موقف هؤلاء كوني اعرف توجههم في الكتابة الذي دائما ما يكون منصبا في هذا المجال ، لكن ما صدمني للامانة هو موضوع لاحد الاخوة المدونين الذي لطالما اعجبت بحياديته ورجاحة فكره وسموه عن طرح مواضيع الاختلاف ، موضوعه كان أقل ما يقال عنه ب " بكلمة حق يراد بها باطل " .. حيث كان ظاهر الموضوع رثاء للحسين عليه السلام لكنه حوى ما حوى من الرسائل و" والنغزات" الشيء الكثير .. متخذا اسلوب " الكلام الك يا جارة " ايييه
لست هنا بصدد الرد على تدوينات معيّنة .. او تبرير ما يفعله الشيعة او اقناع أشخاص بمعتقد معيّن او بفكرة معينة ..و لست هنا لكي اتقمّص دور الواعظ او الداعية كما يفعل غيري ..لكنني أود ان اتطرّق الى قضية تاريخية مهمة لا لان الاخ المدون تطرق لها ..بل لاني وجدت كثيرين غيره قد ذهبوا الى ما ذهب اليه وهو تبرئة يزيد بن معاوية من دم الحسين عليه السلام ، فمع الاسف الشديد نحن العرب بشكل خاص والمسلمين بشكل عام لدينا عقدة تقديس الحاكم .. ربمّا اتقهّم سبب القداسة اثناء حياته .. لكن الغريب ان "بعبع" الحاكم يلاحقنا حتى بعد مماته .. وما صدّام عنا ببعيد .. فالى اليوم لصدّام انصار ومريدين يملؤون اصقاع الارض

سأتحدت هنا بتجرّد تام عن العواطف والرواسب العقائدية .. سأتحدت بعقلية التاريخ .. نعم أتمنى ان يعي القارئ ان هذا حديثي حديث تأريخ وسياسة .. لا حديث مذاهب وعقائد وايمان ومناظرات .. نعم لست أزعم اني متخصص في التاريخ .. ولا فارس في ميدانه .. لكن هذه القضية بالتحديد قد قلبتها ذات اليمين وذات الشمال وقد نظرت اليها في أناة حتى وصلت الى ما وصلت اليه..

نعم ليس ابلغ من التأريخ حجة .. ومن الوقائع سندا ومن الاحداث أدلة

لن اسهب كثيرا عن يزيد ولن أتحدث عن اشتغال يزيد بالملاهي والاغاني وملاعبة القردة وشرب الخمور واتخاذه القيان
والغلمان ..فهذا مما استفاضت به كتب التأريخ حين تأتي الى ترجمة يزيد .. وهذا ابن كثير يحدّت فيقول : اشتهر يزيد
بالمعازف وشرب الخمور والغناء والصيد واتخاذ القيان والكلاب والنطاح بين الاكباش والدباب والقرود وما من يوم الا ويصبح فيه مخمورا : وكان يشد القرد على فرس مسرجة بحبال ويسوق به ويلبس القرد قلانس الذهب وكذلك الغلمان وكان يسابق بين الخيل وكان إذا مات القرد حزن عليه
هذه لمحة عامة عن شخصية يزيد .. ولا اريد الاسهاب اكثر رغم ان كتب التاريخ تروي اكثر مما ذكرت

نأتي الى قضية دم الحسين..


نقل الطبري في تاريخه أحداث سنة 60 هـ ج 4 ص 250 رسالة يزيد بن معاوية إلى الوليد بن عتبة أمير المدينة " أما بعد فخذ حسينا وعبد الله بن عمر وابن الزبير بالبيعة أخذا شديدا ليست فيه رخصة حتى يبايعوا والسلام وروى ذلك ابن كثير في تاريخه ج8ص157

واضح هنا حرص يزيد بأخذ البيعه من هؤلاء الثلاثة ولو بالقوة


قال الذهبي في تاريخ الإسلام الجزء الخاص لأحداث السنوات ( 61 - 80 ) ص 30 : " قلت ولما فعل يزيد بأهل المدينة ما فعل وقتل الحسين وأخوته وآله وشرب يزيد الخمر وارتكب أشياء منكرة بغضه الناس وخرج عليه غير واحد ولم يبارك الله في عمره "

وقال السيوطي في ( تاريخ الخلفاء ) ص207: "
فقتل وجيء برأسه في طست حتى وضع بين يدي ابن زياد لعن الله قاتله وابن زياد معه ويزيد أيضا".



قال ابن كثير في تاريخه ج8 ص243 : " وقد أخطأ يزيد خطأ فاحشا في قوله لمسلم بن عقبة أن يبيح المدينة ثلاثة أيام وهذا خطأ كبير فاحش مع ما أنضم إلى ذلك من قتل خلق من الصحابة وأبنائهم وقد تقدم أنه قتل الحسين وأصحابه على يدي عبيدالله بن زياد وقد وقع في هذه الثلاثة أيام من المفاسد العظيمة في المدينة النبوية ما يحد ولا يوصف.

في الروايات السابقة يصرح المؤرخون بوضوح دور يزيد في قتل الحسين .. ويتضح لنا ان عبيد الله بن زياد ما كان الا اداة في حكم يزيد وعبدا من عبيده ولا يتخذ امرا الا بأمر من يزيد .. فهل نأخذ بكلام مدوّنات ام بكلام المؤرخين ؟

ثم ان هناك العديد من المواقف المشهودة التي تدل على رضا يزيد وعلمه وفرحه بمقتل الحسين ..

قوله أي يزيد لزينب بنت علي ( ع ) كما في الطبري ج4 ص 353 مؤكدا لنظرته في استحقاق الإمام الحسين ( ع ) للقتل لأنه خارجي خرج من الدين: "إنما خرج من الدين أبوك وأخوك فقالت زينب بدين الله ودين أبى ودين أخي وجدي اهتديت أنت وأبوك وجدك " .

أوليس هذا الحديث بدليل على ان مقتله كان بمباركة منه؟؟؟

ومن المواقف المشهودة استشهاده بالابيات الشهيرة بعد مقتل الحسين حين قال


ليت اشياخي ببدر شهدو ا جزع الخزرج من وقع الاسل لاهلوا واستهلوا فرحا ثم قالوا يايزيد لاتشل
قد قتلنا القرم من ساداتهم وعدلناه ببدر فاعتدل لست من خندف ان لم انتقم من بني احمد ما كان فعل
لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحي نزل


من هذه الابيات يتضح شيئان مهمان :

الاول ان يزيد منتشي بقتله الحسين .. متمنيا لو ان اجداده الذين شهدوا هزيمة بدر لو كانو حاضرين مقتل الحسين .. لفرحوا وانتشوا وهذا يؤكد أن الأحداث التي جرت في زمن الرسول -ص- من مواجهة وقتل كبار رجالات بني امية في الغزوات كبدر .قد تكون سبب لاانتقام يزيد بن معاوية الذي ينتمي الى بني أمية، من تلك الأحداث بقتل الحسين بن علي الهاشمي في كربلاء

وفي البيت الاخير .. بيان صريح منه بعدم ايمانه بنزول الوحي الالهي

واخيرا ليس اخرا .. من المعروف ان القوم الظالمين قطعوا رأس الحسين وأرسلوه الى يزيد .. وهي سنّة معروفة في العصر الاموي لمن اطلع على التاريخ .. والاسوأ من هذا يحدثنا المؤرخون انه حينما وضع الرأس عند يزيد .. بدأ ينكت ثنايا الحسين بقضيب له
وأنشد
صبرنا وكان الصبر منا سجية **** بأسيافنا تفرين هاماً
ومعصماً نفلق هاماً من رؤوس أحبة ***** إلينا وهم كانوا أعق وأظلما

فما معنى ان ينكت ثنايا الحسين بقضيبه وخدشه لكرامة الحسين ؟؟ وما معنى انشاده هذه الابيات غير التبتخر والافتخار بفعلته الشنيعة ؟؟

في النهاية .. يروى التاريخ ان حكم يزيد استمر 4 سنين ..افتتح سنته الاولى بمقتل الحسين .. وفي السنة الثانية اباحته المدينة في
واقعة الحرة الشهيرة ..فيها ابيحت نساء ودماء وأموال المدينة لثلاثة أيام حتى قيل انه حملت الف امرأة في تلك الايام من سفاح .. وفي سنته الثالثه اختتمها بحصار مكة ورميه الكعبة بالمنجنيق .. حتى حطموها ولم يبقى منها شي ..
أرجوك بعد هذا كله .. كيف لك ان تنفي عنه مقتل الحسين ؟؟؟ أتمنى من القارئ العزيز الا يكون قد انزعج من هذا الحديث .. فانزعاجك من الحق خير من انبهارك بالباطل فالنفس تأنس لاستماع ما تحبه .. وكما ذكرت .. حديثي حديث تأريخ .. فلست هنا لاصدر حكما على شخص جزافا او اتهم أحد بغير علم .

Thursday, January 10, 2008

لا يوم كيومك يا أبا عبدالله

وما خلت ان الدهر يحيي صبابتي لتجري لها عيني من السافح الدما
وما خلت شهر الله شهـــر محـــرم يعود ولا افضــــي لذكراك مأتما
الشاعر: جانتزو
------
أفاطم لو خلت الحسين مجدلا * وقد مات عطشانا بشط فرات
اذا للطمت الخد فاطم عنده * وأجريت دمع العين في الوجنات
الشاعر : دعبل الخزاعي
--------
تالله لا انسى الحسين وشلوه تحت السنابك بالعراء موزع
تطأ السنابك صدره وجبينه والارض ترجف خيفة وتضعضع
ابن ابي الحديد المعتزلي
---------
سأبكيهم ما ذر في الافق شارق = ونادى مناد الخير بالصلوات
وما طلعت شمس وحان غروبها= وبالليل أبكيهم وبالغدوات
ديار رسول الله أصبحن بلقعا = وآل زياد تسكن الحجرات
وآل رسول الله تدمى نحورهم = وآل زياد ربة الحجلات
وآل رسول الله يسبى حريمهم = وآل زياد آمنوا السربات
دعبل الخزاعي
-----------
ابا الثورة الكبرى سليل سيـــــوفها نشيـــــد بابعـــــاد الخلـــود مرجع
تشـــــير وايمــــاض القواضب مشعـــل وتحدو بركب الثائرين فيتبع
ابا الطــــف ما جئنا لنـــبني بلفظنا لمعناك صـــــرحا ان معناك امنع
متــــى بنت الالفــــــاظ صرحا وانما الصروح بمقدود الجماجم ترفع
وضعناك في الاعناق حرزا وانما خلقت لكي تمضى حساما فتشرع
وصـــغناك من دمــــع وتلك نفــــوسنا نصورها لا انت انك ارفــــع

للمرحوم الشاعر الشيخ الدكتور احمد الوائلي
-----------------------
ماذا حدث في شهر محرّم الحرام؟ ولم الاحتفال في يوم العاشر منه ؟ وما سبب الطقوس اللتي تمارس فيه؟
وهل هذه الطقوس لها علاقة بالعقيدة ؟
تساؤلات كثيرة يجيب عنها الاخ كله مطقوق باختصار مفيد في مقالاته التالية
--------------------------------

Saturday, January 05, 2008

جنون الموضة


في البداية .. اقدم تهانييي القلبية والحارة الى كل أنصار السيناتور ألينوي باراك اوباما على فوزه الصريح والكاسح في الانتخابات التمهيدية للرئاسة الامريكية في ولاية ايوا على حساب اداوردز و هيلاري كلينتون اللي جائت المركز الثالث .. وعقبال باجي الولايااااااااات الهي امين
لا يهمني ان فاز برئاسة أمريكا او لا .. ما يهمني هو ان يفوز بتمثيل الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية ، نعم نتائج الانتخابات الأمريكية ما تهمني وايد لان مخرجاتها دائما ما تكون بنفس المستوى الامبريالي الاستكباري المتغطرس ..لكن ما يهمني هو ان " بعض النّاس " ما يفرحون لوصول هيلاري كلينتون الى الرئاسة ، حتى لا يتعشّمون كثيرا بذاك السيناريو الكوميدي المزعوم :]!! وكأنهم اطلعوا اطلاع الرسل على الغيب .. هارد لك يا اتباع دارون
--------------------------------

الموضة هو أسلوب حياة مرتبط بملبس الانسان ، سيارته ، بيته ، قصة شعره ، تسريحته، أدواته ، هي ما يريد الناس ارتدائه او امتلاكه في موسم من المواسم او فترة من الفترات ، الموضة دائما ما تكون انعكاس لاسلوب الحياة الذي يعيشه الناس ومدى تأثرهم بتلك المجتمعات المصدرة لتلك الموضة .. الموضة عند البعض هي طريقة للانسجام في المجتمع ومسايرة لافراده .. الموضة عند البعض هي طرد لروح الاحساس بالغربة وكسر للحواجز اوالفجوات .. الموضة عند البعض هو الدليل على الذووق والاحساس والحيوية .. والبعض غالى وزاد حتى قال انها دليل على التقدم والرفعة .. البعض يراها معيار من معايير الجاذبية وأسر لاهتمام وأعين الناس..خصوصا ان كانت على قدر من الغرابة ..مما يزيد من سحر الموضة وسيطرتها على الناس ،
هل هذه هي كل والاسباب اللتي جعلت النّاس يلهثون وراء اخر صرعات الموضة ؟ امممممم
===============================
==========================
لا مهلا ..
..خلال عودتي الاخيرة الى أرض الوطن سنحت لي الفرصة ان التقي بفئة اخرى من فئات متتبعي صرعات الموضة من الفتيات
===========================
=========================
حيث الموضة في نظرهم ما هي الا الاسلوب العصري والحديث للتعبير
=========================
============================
=======================
للتعبير عن ماذا ؟؟
===============
===============
==============
للتعبير عن حالة الخبال والجنوون والتفاهة ..
والطريقة المثلى لتلويث واجهات البلد الحضارية وتلويع جبود الشباب ، والوسيلة المثالية للظهور بمظهر عرقوزي



باختصار .. الصور اللي ياتني بالايميل توضح كل شي

الحملة الوطنية لمحاربة حجاب بوتفخة
----------
================
===============
================
===========
==========


وعلى قولة علي الروماااااااني

THATS NOT HIJAAAAAAAAAAAABB!