وللاسف الشديد، وقتها لم اكن اعلم انه لدينا نواب هم على اهبّة الاستعداد لاستجواب رئيس الوزراء في قضايا التعدّي على الذات الالهية، والا لكنت اول شخص يطرق باب الدكتور وليد وهايف وان لم يكن نائبا في حينها بعد.سسبيبيسب
كان هذا الاستاذ يجيد اسلوب الغمز واللمز والتحرّش بالاخرين وبامتياز، كان يستقطع من كل حصة دراسية ما لايقل عن عشر دقائق للدخول في مواضيع خلافية يستهدف بها جميع الملل والنحل ونعتها بالشرك والزندقة، وللاسف الشديد كان ينجح باستثارة واستدراج العديد من الطلبة للدخول معه في نقاشات ومناظرات لرد اتهاماته التي كانت تطال عقائدهم ، فكاننت تتحول الساعه الدراسية الى حلبات مناظراتية طائفية، لا اتذكر اني شاركت ابدا في هذه النقاشات لا لشيء، ولكن لاني كنت اعلم ان هذا الاستاذ كان اية في السذاجة بحيث لا تملك إلا أن تضحك حد البكاء! و كنت اراه هو و امثاله، بل حتى بعض من كان يجادله من الطلبة، كانو مجرّد حفظة , آلات تسجيل , ولا ينشدون من النقاش اي فائدة.بي
كان الاستاذ يحترمني في البداية ويقدّرني للامانة ولم يشح علي بدرجات الشفهي الخمس، ربّما لانّي لم احاججه قط ، ولم اجادله في افكار تطرح- قد اختلف معها-في الفصل، وكنت اكتفي فقط بالتبسّم حين يشتعل فتيل الجدال بينه وبين الطلبة.بيلكن لم يستمر ودّه ورضاه طويلا، في احد الايام وكعادته شطّ وحلّق بعيدا عن موضوع الدرس ليتحدّث عن قضية البراءة من المشركين والزنادقة والملاحدة وانّه يجب عدم تولّيهم وتقديرهم،ثم شرع بضرب الامثلة وبدأ في كيل الشتائم على عالم جليل له اسهاماته،وكان يقول:س
من المؤسف جدا ان يتم تبجيل وتقدير زنادقة وملاحدة واطلاق اسمائهم على شوارع ومستشفيات،من منكم يا اخوان لا يعرف بن سينا الطبيب الملقّب بالشيخ الرئيس الذي قلّ ان تجد من لا يعرفه، ولكنّك لا تجد من يعرف عقيدة هذا الزنديق الكافر، انه من العار علينا ان نطلق اسمه على على الامكنة في البلد رغم ضلاله، يجب التبري من هكذا شخصيات وتبيان ضلاله للمسلمين
وقتها انا كنت توني مسوي بحث عن بن سينا لمادة المكتبات، واعتقد اني كنت قاري معلومات كافية عن الرجل، فقاطعت الاستاذ
انا: عفوا يا استاذ هل قرأت كتب الشيخ الرئيس؟
الاستاذ: لا لم اقرأ كتبه، ولن اقرأها، فهي كتب ضلال وانا غني عنها
انا: طيب دام انك يا استاذ لم تقرأ كتبه، ولم تعاصره فتحادثه وتناقشه فيما اشتبه عليك من ارائه، شلوووووووووووون تكفره وتزندقه؟
الاستاذ: لست انا من كفّره، كبار مشائخ الاسلام هم من كفّره-ذكر عدد من المشائخ منهم الغزالي ،
انا: طيب يا استاذ ،مهما كان، مسألة التكفير ماهي بالشيء الهيّن،كيف تحكم على كفر انسان بناءا على تأويلات لكلام بن سينا بدل قراءة كلام بن سينا نفسه هو، تبقى اراء العلماء تأويلات لكلامه، قد تصيب وقد تخطئ
الاستاذ: لا، بارك الله فيك يا اخي، هؤلاء مشائخ عظام ،اذا كانت تأويلاتهم تخطئ، فمن ارائه التي تصيب؟ أحمد البغدادي مثلا؟
أنا: لا بس يظلون بشر،يعني مثلا انت قلت هؤلاء مشائخ عظام، وذكرت منهم ابو حامد الغزالي، طيب اذا كنت تعتبر ابوحامد الغزالي من العظماء، ما تدري ان شيخ الاسلام كفّره؟
الاستاذ: اعلم بذلك بارك الله فيك، وانا لم اطرح اسمه تعظيما له، ولكن اردت ان بين لك ان تكفير بن سينا غير مقتصر على مدرسة معينة
انا: طيب على اي اساس تم تكفيره؟ شنو قال؟
الاستاذ: على ما اعتقد انّه انكر المعاد،لا يعترف بالبعث والنشور، ومنكر المعاد كافر باجماع فرق المسلمين
انا: على ما تعتقد؟؟؟ يعني مو متأكد؟ يا استاذ، انا توني خالص من بحث قصير لمادة المكتبات،وتطرقت لهذا الموضوع في بحثي، وبعد بحثي تبين لي انه لا يوجد لابن سينا في كتبه المعروفة اي انكار للمعاد، ولكنه يختلف في طبيعة هذا المعاد،واللي قروله قد يكون فهموه غلط
الاستاذ: مهما كان، من تمنطق فقد تزندق، وهو فيلسوف ضال، وانا اثق برأي المشائخ والعلماء،لا برأي طالب ثانوية
انا: طيب، انت تعتبره زنديق وملحد، وانا اعتبره عظيم من عظماء الحضارة، شلمشكلة اذا قدّرته وكرّمته؟ اترك عنك سالفة كفره او عدمها، وخلنا نفترض انه كافر، شل مانع اننا نكرمه ونخلد ذكراه نظير انجازاته واسهاماته للحضارة الاسلامية؟
اهو: لا ، يجزاك الله خير انت هكذا تدخل في ناقض من نواقض الاسلام
انا: شلووون؟
الاستاذ: من تبين له كفر او الحاد احد الناس، ولم يكفره،،فهو كافر مثله
انا: يعني اللي ما يكفّر بن سينا كافر؟
الاستاذ: اذا تبين لك ذلك فانت ملزم بتكفير بن سينا و بتكفير كل المشركين وعداوتهم وبغضهم ،الله ألزمك بالتوحيد , ولا توحيد إلا بتكفير المشركين ومن شك في كفرهم أو صحح مذهبهم فهو كافر لأنه لم يكفر بالطاغوت ومن لم يكفر بالطاغوت لم يؤمن بالله.ي
انا: احلى كلام، يعني يكون دمي مباح في حال عدم ايماني بكفر الشيخ الرئيس، استاذي العزيز
اللي تكفره وتستكثر عليه تسمية مستشفى باسمه، اتم حفظ القران الكريم في سن العاشرة،ودرس الفقه والفلسفة والعلوم الطبيعية وهو لم يتجاوز السادسةعشرة،واشتهر كطبيب حاذق يحج اليه الامراء والوزراء وهو لم يتجاوز الثامنة عشرة،تجاوزت مصنفاته المئة في الطب والهندسة الفلك والفلسفة والدين، كتابه الطبي المشهور" القانون" كان يعد اهم مرجعا طبي في اوروبا وكان يدرّس في أعرق الجامعات هناك،حتى قيل ان الفرنسي ليوناردو دافنشي قد تأثر كثيرا به ، باختصار لو اعدد اسهاماته للانسانية ما راح اخلص ،العالم كله مدين لانجازات بن سينا في العديد من الميادين حتى لقّبه البعض بامير الاطباء و المعلّم الثالث بعد ارسطو والفارابي
هذا هو بن سينا.. فبالله عليك ماذا قدّم للبشرية من كفّره ومن لم يعتبره اكثر من زنديق؟
الاستاذ: انت زوّدتها كثير وبدى كلامك يمس مشائخ كبار، كفاية جدال ودعنا نعود للشرح
انتهى
----------------------------
ما جعلني اتذكر هذه القضية، اليوم وانا بمكتبة جرير ، سمعت شخصين وهم يتحادثان عن هذا الموضوع، احدهم معجب في بن سينا ويود قرائة كتبه، والاخر يحاول ثنيه عن ذلك بنفس اسلوب استاذي العظيم مدعيا ان كتبه الفلسفية كتب ضلال. بيبيبللبيل
قبل فترة تطرق الاخ برفسور حمادو الى قضية ظهور بن سينا في شعار جمعية الصيادلة الملكية البريطانية، حيث تسائل في نهاية البوست عما اذا كنا مستعدين لتكريم رموز الغرب تقديرا لدورهم في خدمة البشرية كما فعلوا هم مع بن سينا، وانا اقول لبرفسور حمادو، اذا كان ابن سينا ابن الحضارة واحد اعمدتها يكفّر من قبل البعض ويستكثر عليه تسمية مستشفى باسمه بل حتى يتم تكفير من لم يكفّره، فكيف تريدهم ان يكرموا باستور النصراني الكافر .. صدق من قال
امة ضحكت من جهلها الامم
14 comments:
الحين عرفت ليش عايثين بالمستشفى فساداً ومطيحين حظه
لا بارك الله فيهم
طراق على عينهم
انقهرت
لووووول
الجدول خطأ .. المقارنة ما تكون بهذه الطريقة .. ولكن تكون مثل البصر ومده والسمع ومده ومعرفة الغيب
صراحةً الجدول مخجل جداً أن يخرج من معلم
أنا لم أقرأ كثيراً عن سينا حتى يكون لديّ رد .. لكن هو قدم شيء ينفع الإنسانية ككل بالغض عن عقيدته
ما المانع بتسمية مستشفى على إسمه
والتكفير أصبح أمر سهل جداً
مجرد الإختلاف أنت كافر
وزنديق وملحد
حتى انهم لا يسمعون رأيك بهدوء وعقلانية
وهناك الكثير ممن أعرفهم كإستاذك
يقدسون كلام العلماء والفقهاء
وكأنهم معصومين عن الخطأ
وفوق هذا لا يمكنك النقاش في كلامهم ورؤيتهم للأمور
ومؤسف جداً إن كانت حصص التربية الإسلامية تأخذ هذا الشكل في التعليم وطريقته
أما اللي لوع جبدي فعلاً
البصق الغليظ مع البلغم
:////
ما قاله المدرس أكبر خطأ مع جل حترامي و تقديري، و إن قلنا تجاوزا و افتراضا أن ما ادعاه صحيحا فهل هذا معناه أن يلغي الإنسان الإستفادة من علوم ابن سينا؟؟
إذن لماذا نذهب لنتعلم و لنتعالج في بلاد الكفر فيها علني إن صح التعبير؟
و لو افترضنا أن رجلا تاه يوما ما و اضاع طريقه و ليس له سبيل إلا بلسؤال شخص هندوسي مثلا، أيمتنع عن الاستفادة مما يعلمه هذا الهندوسي لأنه كافر؟؟
منطق ليس بصحيح للأسف
دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله و جنك وصلت الديرة يا ماكس، يرحم والدينك إذا أكلت مرقة شعوم تذكر اخيك
دمت و الأهل و الأحبة بأحسن الأحوال :-)
و يظل ابن سينا ابن سينا
و استاذك الجليل ذكره مع المشائخ
الزميل العزيز ماكسميليان
تحية طيبة
بدايةً أود أن أوجه لك شكري العميق على إشارتك في ختام موضوعك الكريم إلى المقال المكتوب في مدونة الحلم الجميل المرتبط بالعالم الجليل إبن سينا
يقول الإمام علي كرم الله وجهه ، الإنسان عدو ما جهل .. و ما أكثرهم في زماننا هذا أعداء ما جهلوا
و يقول الإمام كذلك الإنسان إما أخٌ لك في الدين أو نظيرٌ لك في الخلق .. وما أتعسهم من يقطعون أرحامهم في الدين و يتكبرون على من أكرمهم الله و جعلهم بشراً مثلهم
هؤلاء الجهلة ممن أعطوا لعقولهم إجازةً مستدامة ، وصل بهم الحال من الكسل الفكري أن أصبحوا سعداء بما يقرره الغير لهم بإسم الدين و الشرع دون تكليف أنفسهم العناء للتأكد ممت يتم علْف رؤوسهم به من أفكار ، فصنفوا بذلك أنفسهم مع الغوغاء الذين وصفهم الإمام أيضاً بأنهم همج رعاع ينعقون مع كل ناعق و يميلون مع كل ريح ، إنهم الذين إذا ما اجتمعوا ضروا و إذا تفرقوا نفعوا
هناك الكثير الكثير من المتخلفين يا عزيزي ماكس ممن يرفضون الآخر رفضا قاطعا كحرمة الدم، لكن و مع أننا نتوجه بدعوات التسامح إلى الجميع ، إلا أننا نفضل عدم إضاعة الوقت مع من لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون
طريق الإصلاح طريق طويل وشاق ، ومهما رأينا من أمثال ذلك المحروم من لذة النور الإلهي ، فلن يثني عزمنا و نحن في ذاك الطريق إلا أن تسترد أمانات أرواحنا
واصل المشوار و لا تبتأس
ودع ليفربول مثالاً لك في ذلك لتقتدي به
:)
تحياتي الزميل
رحم الله الشيخ الرئيس ابن سينا
معقولة ما تعرف ليش تهجم عليه هذا الأستاذ ؟
يقولون بأن الأشياء تعرف بأضدادها ، فانظر لمن وقف ضد هذا الشيخ الجليل .. تعرف قدر العظمة التي كان عليها
السلام عليكم
أود الإشارة لموضوع تكفير و تسفيه العلماء بشكل عام .. غالليلو على ما أعتقد هو من اكتشف كروية الأرض و دوران الأرض حول الشمس و ليس العكس ..كان نصيبه الاتهام و القتل ..
جمال الدين الأفغاني كان مطاردا طول حياته من بلد لبلد و بعد أن مات سموه حكيم الشرق ..
و هذا هو الواقع مع الجميع .. حتى في أيامنا هذه هناك من الأطباء الأكفاء الذين يحاربون و يحولون للتحقيق بسبب علمهم و عملهم .. و ذلك بسبب ديناصورات الطب كما نسميهم ممن توقفوا عند مستوى علمي و تكنيكي معين و أصبحوا يهاجمون كل جديد ..و هم لا يفعلون شيئا سوى التقدم في العمر
بالنسبة لمدرسي التربية الإسلامية ..
أعتقد أن نسبة كبيرة منهم بدأت منذ التسعينيات بحملة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بصيغتها المتشددة المنفرة و سيكونون نواة الهيئة الجديدة التي تم إشهارها مؤخرا في الصليبيخات ..
zoooz
ما يحتاج تنقهرين،المفروض صارت عندنا مناعة
حياتي هدف
في الحقيقة الجدول مو بس مخجل،بل غاية في السخافة والتفاهة.. لكن للامانة باقي المدرسين كانو غير ومحترمين،بس هذا المدرس اللي للحين متحسف شلون مااشتكيت عليه
بومحمد
احسنت عزيزي بو محمد، المشكلة انه لا يمانع في الاستفادة من علومهم ولا يستطيع ان ينكر انه حتى شماغ المراسيم اللي على راسه من بركات مصانع الكفرة في انجلترا،لكن المشكلة انه ضد تكريم الانسان نظير انجازاته لاخيه الانسان فقط لانه مو على دينه.
بالنسبة لمرقة الشعوم،، للحين ما اكلت، بس تذكرتك بمطبق الزبيدي :)
مطقوق
فعلا، وين ذكر المشائخ.. ووين ذكر بن سينا
العزيز بروفسور حمادو
العفو عزيزي، وشاكر لك هذه الاطلالة والاضافةاللطيفه. ابن سينا لم يصرح بشيءٍ مما كفره فيه الغزالي وابن تيمية وغيرهم , بل هي تأويلات المشائخ، المشكلة كما قلت سابقا، هؤلاء مجرّد الات تسجيل تتلقى وتحفظ ما نقله الاسلاف دون فهم او معرفة،عقول جامدة لا تتحرك.. ولو تحركت فإنها ستفهم، ولكن المشكلة أن مذهبهم الفكري كله سيسقط لو تحرك العقل!!!
مع الاسف، جماعة الربع يضفون القداسة على اقوال اناس آرائهم ما هي إلا آراء بشر يخطئون ويصيبون ولافرق بينهم وبين باقي الناس في امراض القلوب من حسد وحقد وغيرة ورغبة في الظهور ..الخ، يقول ابن عباس رضي الله عنه: خذوا العلم حيث وجدتم، ولا تقبلوا قول الفقهاء بعضهم على بعض، فإنهم يتغايرون تغاير التيوس في الزريبة. ...
عموما سنكمل المشوار ولن نيأس، ولكن ليس على الطريقة الليفربولية طبعا:)
تحياتي الزميل
سفيد
لان اسمه ابو علي الحسين بن عبد الله، ولان أصله شيعي رافضي وابوه ممن اجاب داعي المصريين وكان اسماعيليا، اكثر ما يضحكني يا سفيد حين يقول عنه مشائخ الظلام ان ابن سينا كان شيعيا رافضيا لكنه في حقيقته زنديق باطني لول
سيدة التنبيب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالفعل، اسلوب جماعة الربع يذكرنا باسلوب الكنائس في العصور الوسطى حينما كانت تسيطر على نظام التعليم سيطرة كاملة وتمنع حرية الفكر وتعاقب عليه وتضطهد أتباع المنهج العلمي وتشردهم في شتى أنحاء الكرة الارضية،بل بذكرنا باسلوب محاكم التفتيش التي لاحقت فيه الكنيسة الكاثوليكية العلماء والمفكرين وقتلت وحرّقت عشرات بل مئات الألوف. كما منعت تداول كتب الفلاسفة من أمثال ديكارت. وغاليليو، وسبينوزا، واعتبرتها مجدفة ومهرجطقة، المشكلة ان الغرب طووا هذه الصفحة منذ زمن، ونحن ما زلنا في في ذات التخلف
الله كريم
بالنسبة لديناصورات الطب،فقد ذاع صيتهم في الافاق، وخفقت شهرة فعائلهم و"عمايلهم" في الخافقين،حقا لا أملك الا الدعاء لكم، ساعد الله قلوبكم واعانكم عليهم من القلب :)، بس ان شالله البركة فيكم في التغير
عيل أكيد سمعت عن ابن أبي الحديد ( المعتزلي الرافضي ) .. امة ضحكت من جهلها الأمم :)
YaQeth el 3alam ele chethe.. mokh yabes o 3end 3al fathy.. jahel o yetab3oon ele yesme3oona bdoon man6eQ!
O B3deen shal istath ele galik 3alanan chethe ele maykafra fahwa kafer.. ya3ny bekafrek bs meste7ee???
allah yaster 3al ajyal ele sme3oola o 6la3at min ta7at eeda!
bs wallah ya7leeelek fashalta ;)
**2 thumbs up**
نوادي ضحكت من خيبتها الفرق
إشرب يا ماكس إشرب و إنت ساكت
سفيد
ايي مرّت علي لوول
نعناعة
اي والله، خايف على يوم انحر من الوريد الى الوريد لاني ما اكفر ابن سينا :(
الحلم الجميل
يا رجل ليش مستعيل على رزقك؟؟ ترى والله باقي على الدوري وايد، ان غدا لناظره قريب
Post a Comment